آخر الأخبار

الاثنين، 11 مايو 2015

التخزين السحابي :: الجزء الأول

 بدأ مؤخرا مصطلح التخزين السحابي Cloud storage  ينتشر على شبكة الأنترنت وفي الأوساط التقنية رغم أنها ظهرت منذ مدة طويلة وبالضبط سنة 1962 أي منذ أكثر من 50 سنة ، ويعود السبب الذي أدى إلى الإنتشار الكبير لخدمات التخزين السحابي إلى الخدمات والفائدة الكبيرة التي يحصل عليها المستخدمين سواء الأفراد أو الشركات. 


ما هو التخزين السحابي:
ولتبسيط مفهوم التخزين السحابي يمكننا القول أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها في هذه الأجهزة، كما تقوم الشركات بانشاء وبإطلاق برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فأنت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه أما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب -إن صح التعبير- برنامج الوورد على خوادم الشركة ثم تقوم بإطلاق هذا البرنامج على موقعها الإلكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدامه ، وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الإتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدأ في استخدام هذه البرامج كما أنه هناك شركات لا تطلب التسجيل مقابل استخدام البرامج حيث يمكنك استخدامها بمجرد دخولك على الموقع الإلكتروني الخاص بتلك الخدمة. وطبعا توجد برامج يمكن استخدامها بشكل مجاني كما توجد برامج يمكن استخدامها مقابل دفع مبلغ مالي دفعة واحدة أو بشكل شهري أو سنوي ونفس الشيئ بالنسبة لمساحة التخزين.
أما في مايخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشركة فلا يمكن لأي شخص آخر غيرك أنت من الإطلاع عليها إلا إذا قمت بمنح بيانات حسابك إلى شخص آخر. لأن الشركات التي تقدم هذه الخدمات عندما تقوم بالتسجيل فيها تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة بك لايمكن أن يصل إليها أي شخص آخر فتصبح وكأنها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.







 
 كما يمكنك أيظا أن تقوم بمشاركة أي ملف مرفوع على حسابك سواء مع الجميع أو مع شخص واحد حيث توفر لك الشركات التي تقدم خدمة التخزين السحابي عدة وسائل لمشاركة ملفاتك فيمكنك مشاركتها عبر شبكات التواصل الإجتماعي أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني لأحد أصدقائك أو زملائك كما يمكنك مشاركة رابط مباشر لتحميل الملف في المواقع والمنتديات.

وبالنسبة لحجم مساحة التخزين التي تحصل عليها فهي مختلفة من شركة إلى أخرى حيث تقدم لك الشركات مساحة تخزين مجانية وتقدم أيظا عدة خطط مدفوعة لزيادة حجم المساحة التخزينية.


مزايا التخزين السحابي:

هناك العديد من المزايا الأخرى للتخزين السحابي غير خدمة تخزين الملفات أهمها:

– إمكانية استخدامها في ميدان التعليم بتكلفة صغيرة أو بشكل مجاني ( الفصول الافتراضية ) .
– مزامنة الملفات: فأنت عندما ترفع ملف أو تقوم بتعديله يمكن أن تصل إلى هذا الملف من أي جهاز كمبيوتر أو لوحي أو نقال أو حتى هاتف ذكي تستخدمه.
– مشاركة الملفات: كما تعلم فإن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، لهذا يمكنك رفع الملفات الكبيرة على مواقع التخزين السحابي ثم تقوم بإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني .
– العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي الخاصة  بجوجل google drive المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهذه الخدمة مفيدة جدا للطلاب الذين ينجزون أعمال تتطلب التواجد في نفس الوقت ، وكذلك المهنيون الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع ذات صبغة مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان.
أخذ نسخة إضافية من الملفات والبيانات: إذا كانت لديك ملفات أو بيانات مهمة فالأفضل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية عليها في حالة سرقة أو تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بالعمل . وأشهر الشركات التي تقدم هاته الخدمات هي Mozy و Carbonite
حفظ و مشاركة الصور: جميعنا لدينا صور مهمة نرغب في الاحتفاظ بها وأغلبنا سبق له و أن فقد صورا  تمنى لو احتفظ بها . لهذا من الأفضل أن نقوم بحفظ هذه الصور في عدة أماكن . ويعتبر موقع flickr أشهر موقع يقدم خدمة تخزين و مشاركة الصور مع الأصدقاء أو مع بعض أو جميع الأشخاص . أما إذا كنت ترغب في تخزين الصور فقط دون مشاركتها فيمكنك الاحتفاظ بها في مواقع التخزين السحابي الأخرى.
cloud storage

– مرونة عالية في المساحة حيث تستطيع زيادة أو تقليص مساحة التخزين دون الحاجة إلى شراء أقراص صلبة جديدة.
– الحوسبة السحابية تسمح لك بالوصول إلى جميع تطبيقاتك وخدماتك من أي مكان و في أي زمان عبر الإنترنت، لأن المعلومات ليست مخزنة على قرصك الصلب بل على سيرفيرات الشركة المقدمة للخدمة .
– تخفيض التكاليف على الشركات، حيث لم يعد من الضروري شراء أسرع أجهزة كمبيوتر أو أفضلها من حيث الذاكرة أو أعلاها من حيث مساحة القرص الصلب، بل يمكن لأي جهاز كمبيوتر عادي وباستخدام أي متصفح للويب الوصول للخدمات السحابية التي تستخدمها الشركة (تحرير مستندات، تخزين ملفات، تحرير صور، .. إلخ).
– ضمان عمل الخدمة بشكل دائم، حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابي بالتأكد من أن الخدمة تعمل على مدار الساعة بأفضل شكل ممكن.
الاستفادة من البُنى التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية للقيام بالاختبارات والتجارب العلمية. فبعض الحسابات المعقدة تحتاج إلى سنوات لإجرائها على أجهزة الكمبيوتر العادية، بينما تتيح شركات مثل جوجل وآمازون سحاباتها المؤلفة من آلاف الخادمات أو السيرفيرات المرتبطة بعضها ببعض لإجراء مثل هذه العمليات الحسابية في دقائق أو ساعات.

3 – سلبيات التخزين السحابي ؟

بشكل بديهي، تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت، حيث سيؤثر انقطاعك عن الإنترنت على إمكانية إنجاز عملك، لكن الشركات بدأت تتدارك هذا، وبفضل بعض تقنيات HTML 5 و جافاسكربت الحديثة بات بالإمكان بناء تطبيقات ويب يمكن أن تعمل دون اتصال بالإنترنت، ثم القيام بالمزامنة لدى عودة الاتصال، لكن ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الوقت كي تتطور هذه التطبيقات والتقنيات بشكل أكبر.
مخاوف أمنية : يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتك من طرف الشركة المقدمة للخدمة أو الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية. فالضمان الوحيد لك إذاً هو اللجوء إلى الشركات الكبيرة  الموثوقة و ذات السمعة الجيدة في هذا المجال.
معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل تطبيقات تحرير الصور عبر الويب إلى مستويات تضاهي برنامج فوتوشوب التقليدي، ولم تصل أدوات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب منها تدريجياً مع مرور السنوات

4 – ما هو مستقبل التخزين السحابي ؟

المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد. ربما ليس بعد عام، ولا عامين، ولا خمسة أو حتى عشرة. لكننا سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية مشابهة لنظام Google Chrome OS. فجوجل بدأت في هذا الخط مبكرا، وستتبعها بقية الشركات، وهذه ليست نبوءة لكن استقراء للواقع. فجميع أنظمة التشغيل ستتحول إلى أنظمة تعتمد على السحابة بشكل كامل أو شبه كامل. و ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الإنترنت كذلك في تطور مستمر. وقريباً، ستطغى السحابة على كل شيء، وربما أقرب مما نتصور.

5 – خدمات التخزين السحابي التي تنتهك خصوصياتك تحت ذريعة حماية الملكية أو الأمن العام :

وعلى العكس مما سبق فإنه توجد الكثير من الخدمات العالمية المشهورة في قطاع التخزين السحابي التي تنتهك خصوصيات المستخدمين مما يجعلنا ننصحكم بالحذر أثناء استخدامها و الابتعاد عنها إن أمكن ، لأنها تعرض بيانات المستخدمين لخطر التجسس و الاطلاع عليها من قبل أناس يعملون ضمن فريق الدعم و تطوير الخدمة. فنص الخصوصية في كل تلك الخدمات ، الذي غالبا ما نوافق عليه دون قراءته ، يشير إلى حق تلك الشركات في الاطلاع على ملفات مستخدميهم و منع أي ملفات قد تنتهك حقوق الملكية للشركات ، أو أي بيانات مشكوك في طبيعتها .
و من أبرز خدمات التخزين السحابي التي تعتمد تلك الأساليب ، نجد Dropbox و جوجل درايف ، Amazon و أبل و مايكروسوفت SkyDrive

6- نصائح لزيادة الأمان:


  • إختيار كلمة سر قوية: عليك بإختيار كلمة سر قوية ويسهل عليك تذكرها حتى يصعب على أي شخص يحاول الدخول إلى حسابك من تخمين كلمة السر الخاصة بك.
  • تفعيل ميزة التحقق بخطوتين: العديد من الشركات أصبحت توفر هذه الميزة مثل جوجل ومايكروسوفت لهذا من الأفضل أن تقوم بتفعيلها.
  • توزيع ملفاتك على عدة شركات: من الأفضل أن تقوم بتقسيم ملفاتك التي ترغب برفعها على خدمات الخزين السحابي على عدة شركات حتى لا تفقد جميع ملفاتك إذا تم إختراق أحد حساباتك
  • لاترفع ملفاتك السرية: إذا كان منصب عملك يتطلب حصولك على معلومات سرية جدا خاصة إذا كنت تعمل في شركة كبيرة بها تعمل في نشاط فيه الكثير من المنافسة أو كنت إطار سامي في الدولة وتملك معلومات مهمةجدا فالأفضل أن لا تقوم برفعه مطلقا على خدمات التخزين السحابي خاصة في الشركات الغير معروفة كثيرا لأنه لا يوجد دليل على أن هته الشركات لا تطلع على الملفات التي يرفعها زبائنها بطلب من السلطات الأمنية خاصة الأمريكية.

7 – استخدام التخزين السحابي في التعليم :

⇦ إعطاء المحاضرات أو الحصص الدراسية عن بعد، بحيث تكون مرفوعة على السحابة الافتراضية (التي قد تكون على شكل موقع إلكتروني أو تطبيق على الأجهزة الذكية) وتكون متوافرة ومخزنة للاطلاع عليها وتصفحها بعيدا عن حواجز الوقت أو المكان.
⇦ مشاركة المنهج الدراسي أو جزئية منه عبر أدوات المشاركة التي توفرها خدمات الحوسبة السحابية.
⇦ إيجاد جسور للتواصل بين المعلم والطالب، في المدرسة أو في مرحلة التعليم العالي.
⇦ تسليم الواجبات والتكاليف المطلوبة ومتابعتها مع المدرس.
⇦ تخفيف عبء الطباعة الورقية ، وتسليم الواجبات وإعادتها من جديد.
⇦ الدراسة بشكل جماعي على الإنترنت.
⇦ خفض تكاليف البرامج وصيانة الأجهزة وخفض استهلاك الطاقة.
⇦ إتاحة الوصول لمصادر التعلم وموارده بشكل جماعي عبر التعليم على الإنترنت.
⇦ تعزيز الكفاءة في إدارة الحاسب الآلي في المدارس ومراقبة جودة المحتوى.
⇦ مفيد أيضا للمعلمين والمعلمات من خلال مشاركة الملفات التعليمية بينهم وبين طلابهم بحيث يستلمون البحوث والواجبات مع إمكانية التحرير والتعليق على الملفات .
– تخزين المستندات والأورق الخاصة التي يمكن استعمالها حتى أثناء السفر .

8-أفضل الشركات في العالم التي تقدم خدمة التخزين السحابي:

وهذه هي أهم الشركات العالمية التي تقدم خدمة التخزين السحابي:

1. DropBox:

دروب بوكس من أشهر المواقع التي تقدم خدمة التخزين السحابية، حيث يقدم مساحة تخزينية مجانية قدرها 2 GB ويمكن رفعها حتى 16 GB عن طريق دعوة الأصدقاء للتسجيل في الموقع أو كتابة مواضيع عنها في المنتديات ووضع رابط الإحالة الذي يقدمه الموقع لك في موضوعك ليسجل الآخرون عن طريقه.
إمكانية مشاركة رابط الملف الذي ترفعه مع الآخرين
رفع الملفات بحد أقصى 300MB من متصفح الأنترنت وبدون حد أقصى من برنامج سطح المكتب والهاتف المحمول. لهذا من الأفضل أن تقوم بتحميل برنامج DropBox وتنصيبك بعد تسجيلك في الموقع
الحصول على مساحة 500MB لكل عملية تسجيل جديدة يقوم بها أصدقائك عند دعوتهم للتسجيل في الموقع
شراء مساحة 50GB مقابل 9.99 دولار للشهر و 100GB مقابل 19.99 دولار في الشهر
للتسجيل في الموقع: www.dropbox.com

ملاحظة: بعد تسجيلك في الموقع بإمكانك شراء إحدى الخدمات المعروضة على موقع خمسات لأشخاص يعرضون خدمة رفع السعة التخزينية في دروب بوكس ب 16 جيجا بايت مقابل 5 دولار فقط وهذه المساحة تحصل عليها مدى الحياة.



2. Sky Drive:

Sky Drive هي خدمة التخزين السحابي المقدمة من ميكروسوفت، وتتميز بما يلي:
الحصول على مساحة مجانية قدرها 15GB
المشاركة والتعديل الجماعي للملفات والروابط
انشاء وتعديل الملفات بشكل مجاني من داخل المتصفح وباستخدام برنامج الأوفيس
شراء مساحة 20GB ب10 دولار للسنة و 50GB ب 25 دولار للسنة و 100GB ب 4.17 دولار للشهر

للتسجبل: إذا كنت تملك حسابا في Hotmail أو outlook قم بالدخول على الرابط التالي skydrive.live.com
أما إذا لم تكن تملك حسابا من قبل سجل حساب جديد ثم أدخل على رابط الخدمة
وليك شرح لهذه الخدمة

3. Google Drive:

جوجل درايف هي خدمة التخزين السحابي المقدمة من شركة جوجل
مساحة تخزينية مجانية  قدرها 15 جيجا
إمكانية مشاركة وتعديل الملفات بشكل جماعي
التكامل مع خدمات جوجل الأخرى مثل google plus و البريد الإلكتروني Gmail
دعم لمحرر النصوص google docs
شراء مساحة تخزينية 100GB ب 1.99 دولار للشهر و 1000GB ب 9.99 دولار للشهر

للتسجيل في google drive يجب أن تمتلك حساب في جوجل أي بريد gmail إذا لم تكن تملك حسابا من قبل قم بتسجيل حساب جديد في gmail ثم توجه إلى الرابط التالي: drive.google.com

وليك شرح لهذه الخدمة

4. box:

شركة متخصصة في التخزين السحابي تتميز بما يلي:
مساحة مجانية قدرها 5GB
التوافق مع google docs و quickoffice
توفر الشركة بالتعاون مع عدة شركات عالمية عروض خاصة لرفع المساحة التخزينية لزبائن هذه الشركات
شراء مساحة تخزينية قدرها 25GB ب 9.99 دولار للشهر و 50GB ب 19.99 دولار للشهر

يمكنك شراء حسابات في box بمساحة تخزين 50 جيجا مدى الحياة مقابل 10 دولار في خمسات عن طريق الرابط التالي:
احصل علي حساب BOX.com بسعة 50GB فقط ب 5 دولار

للتسجيل: www.box.com



5. SugarSync:

توفر الشركة مساحة تخزينية مجانية قدرها 5 GB  ولكنها تقدم أيظا 60 جيجا للتجربة لمدة 30 يوم للتجربة قبل شراء إحدى الخطط المدفوعة.
إمكانية التعديل على الملفات ومزامنتها مباشرة على السحابة
إمكانية حماية الملفات بكلمة سر
تحديد أي ملف مراد مزامنته مع إمكانية تحديد نوع الجهاز للقيام بذلك
شراء مساحة 60GB ب 7.49 دولار للشهر و 100GB ب9.99 دولار للشهر و 250GB ب 24.99 دولار للشهر و 500GB ب 39.99 دولار للشهر
للتسجيل: www.sugarsync.com
ملاحظة: هته الخدمة صارت مدفوعة


6. icloud:

هته الخدمة مقدمة من شركة Apple وهي متاحة لزبائن هته الشركة فقط تتميز ب:
الحصول على مساحة مجانية قدرها 5GB
التكامل مع أنظمة IOS و Mountain lion
مزامنة الملفات الموجودة على الحاسب
دعم خاصية iTunes Match والتي قد تكلفك 24.99 دولار للسنة
شراء مساحة 20GB ب 40 دولار للسنة و 50GB ب 100 دولار للسنة و 100GB ب 8.99 دولار للشهر

للدخول للخدمة: www.icloud.com


7. amazon:

موقع أمازون الشهير أيظا قام بدخول مجال التخزين السحابي لينافس كبريات الشركات المتخصصة في هذا المجال حيث يقدم مساحة تخزينية مجانية قدرها 5 GB
يمكن شراء مساحة 20GB ب 10 دولار للسنة و 100GB ب 50 دولار للسنة و 1000GB ب 500 دولار للسنة






إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع أو كانت لديك أي استفسارات لا تتدردد فهذا يفيدنا

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 بوابة السكوتي التعليمية