آخر الأخبار

الأربعاء، 29 أبريل 2015

اهمية الوسائل التعليمية في اعداد الحصص المحوسبة


اهمية الوسائل التعليمية المحوسبة
  
  ان ادراك المعلم لاهمية الوسائل التعلّيمية المحوسبة والدور الاساسي الذي تلعبه في تحسين   وتطوير عملية التعليم والتعلّم واثرائها اذا احسن اختيارها واستخدامها وظيفيا تجعله يحرص على استخدامها بشكل منتظم, حتى يجني  اكبر قدر من الفائدة له ولطلابه على حد سواء.
بعض الوسائل او الثمار التربوية التي يمكن ان تتحقق من حسن استخدام الوسائل التعليمية المحوسبة :
1-     المساعدة في فهم المفاهيم والحقائق والمعلومات التي يصعب إدراكها باستخدام طرق التعلّيم التقليدية.
2-     تشويق الطلاب وإثارة اهتمامهم وزيادة الرغبة في التعلّم.
3-     توفير الوقت في تدريس الوحدة التعليمية.
4-     ترسيخ المعلومة في أذهان الطلبة.
5-     المساعدة  على الاتصال الفعّال وزيادة التفاعل ما بين المعلم والطالب وتقوية العلاقة بينهما.
6-     معالجة الفروق الفردية والتواصل بين الطلبة , فهي تحفز بطيئي التعلّم وتعمل على حث الموهوبين أو سريعي التعلم على الإتقان والإبداع ومواجهة مهام وتحديات اصعب. .
7-     المساعدة  على توفير فرصة للخبرات المحسوسة بشكل اقرب ما تكون إلى الخبرات الملموسة مما يساعد المتعلّم على الإتقان واكتساب المهارات.
         8-     مساعدة المعلم على تحضير الدرس بشكل افضل وعلى تنويع أساليبه وعرض الأفكار بصورة متسلسلة ومتتابعة إذا تم التخطيط مسبقا مستخدما وموظفا للوسيلة التعليمية المحو سبة.

أسس تصميم وبناء  المادة التعليمية المحو سبة:
1-     ان تعبر الوسيلة التعليمية المحوسبة عن الرسالة المراد نقلها وصلة محتواها بالموضوع.
2-     ان ترتبط بالاهداف العلمية والسلوكية.
3-     أن تلائم خصائص الفئة المستهدفة وأجيال الطلاب من حيث القدرات العقلية والمهارات والخبرات السابقة والظروف البيئية.
4-     أن تتوافق مع استراتيجية  التعليم المتبع بحيث تحقق الأهداف المنشودة المنسجمة مع المنهاج التعليمي.
5-     أن تكون المعلومات التي تحملها صحيحة ودقيقة وحديثة من الناحية العلمية.
6-     أن تكون مشوقة وجذّابة لانتباه الطلبة ومثيرة لاهتمامهم .
7-     ان تتوافر فيها البساطة والوضوح  وعدم التعقيد .
8-     أن تتناسب مدتها الزمنية والموقف التعليمي المدرسي .

اختيار المادة التعليمية المحو سبة:
يتم اختيار الموضوع التعليمي المراد حوسبته من خلال التدارس والتناقش بين أعضاء كل مجموعة والتي يفترض أن يدرس أعضاؤها مواد تعليمية متشابهة.
يراعى في عملية الاختيار ما يلي كي يحقق المشروع اعلى اهدافه في تدعيم وتعزيز المادة التعليمية لدى المتعلم  .

بعد ان يتم اختيار المادة التعليمية من قبل الاعضاء يجب الاجابة عن الاسئلة التالية:

لمن ؟؟؟؟؟
       الفئة المستهدفة
اين ؟؟؟؟؟؟؟
             مختبر الحاسوب او غرف الصف – او البيت .....
متى ؟؟؟؟؟؟
            في أية مرحلة من مراحل  الدرس ستستخدم كل وسيلة من الوسائل التعليمية المحو سبة  المختلفة  (قبل الحصة – أثناءها- في نهايتها  كتمرين
           أو تدريب كتلخيص وتدعيم للدرس).
كيف ؟؟؟؟؟
         كيف ستسخدم الوسيلة التعليمية المحوسبة ؟ما الخطوات التي ينبغي القيام بها قبل استخدامها وفي اثناء ذلك وبعده؟.
لماذا ؟؟؟؟؟؟
       لماذا ستستخدم هذه الوسيلة التعليمية المحوسبة  دون غيرها ؟ ما القيمة التربوية والخصائص التي تميزها عن غيرها من الوسائل ؟ وما الدور الذي يراد للوسيلة المحوسبة ان تلعبه في الدرس .
  
 وعلى هذا الاساس يتم تحديد:
&   الهدف التعليمي  العام للموضوع التعليمي .
&   الاهداف الجزئية للموضوع .
&   يتم اختيار  الوسيلة التعليمية المحوسبة اللازمة لتحقيق كل هدف حسب  المنهج والطريقة التعليمية اللازمة لتحقيق ذلك الهدف ,سيتم من خلال المشروع استخدام.
        برامج حاسوب متعددة ستستخدم في بناء الوسائل التعليمية المحوسبة:
?     العروض التقديمية  للشرائح على شاشة الحاسوب او على شاشة عرض كبيرة .
?     المواد المطبوعة  (  اوراق عمل- نشرات- واعلانات-ومجلات منوعة).
?     المواد المنشورة على الانترنت.
?     عمل جدول زمني لتنفيذ المشروع التعليمي بحيث يحدد فيه الزمن اللازم لعمل       
?     كل وسيلة وتحقيق الهدف او الاهداف المرجوة منها .
طريقة الحوسبة في التدريس بحيث تخدم الطالب وتعرض له المادة التعليمية بشكل ممتع
 وجذاب كي يحقق الأهداف التعليمية المرجوة .
 يتم تحديد وسائل  جمع المادة التعليمية المراد حوسبتها من مصادر مختلفة  وباستخدام
 أجهزة وبرامج متعددة:
8    الكتب –  المواد المطبوعة.
8     الأقراص المدمجة  CD`s  (Encarta-media content-clipart  ) .
8     الإنترنت باستخدام  محركات البحث .
8    اجهزة الوسائط المتعددة (ميكرفون – سماعات – اجهزة ادخال الصورscanner
              الكاميرا الرقمية- كاميرا الفيديو ...

تقييم الوحدة التعليمية المحوسبة (التغذية الراجعة ).
 يتم التقييم بطرق متعددة وعلى مراحل مختلفة.
 التقييم (1): التقييم ألاثنائي وذلك لتقييم إتقان المهارات الحاسوبية أثناء تنفيذ كل وسيلة تعليمية من خلال تقييم ألا دائي  لمهارات
                   برنامج الحاسوب المتنوعة ويتم ذلك من خلال صحائف رصد لتقييم كل برنامج مستخدم
التقييم (2) : التقييم الختامي  يتم تقييم  كل منتج محوسب  ( وسيلة تعليمية محو سبة ) من وجهة نظر الطالب من حيث
                   الشكل – التنسيق – المضمون ....
التقييم (3) : يتم تقييم للجدول الزمني الذي تم فيه  تنفيذ المشروع مقارنة بالجدول الزمني الذي تم تخطيطه في المراحل
                   السابقة من خلال رسومات بيانية باستخدام برنامج الجداول الإلكترونية .
التقييم (4) :يتم تقييم  للطالب بعد استخدامه الوسيلة التعليمية المحوسبة وذلك من خلال تصميم اوراق عمل باستخدام ( ( Word كأختبارات  تقييم لمدى فهم واستيعاب الطالب للمادة التعليمية من خلال الحاسوب .



 إليكم عرض تقديم يشرح بالتفصيل مراحل اعداد الدرس المحوسب و عملية تصميمة كشرائح 


https://drive.google.com/file/d/0B-xFMbpdAswWOVZjN295c2V4VFE/view?usp=sharing 








إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع أو كانت لديك أي استفسارات لا تتدردد فهذا يفيدنا

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 بوابة السكوتي التعليمية