آخر الأخبار

السبت، 2 مايو 2015

الرحلات المعرفية WEBQUEST



يعتبر البحث عبر الإنترنت من النشاطات التي يمكن توظيفها لتخدم العملية التعليمية، والمشكلة أن البحث في محركات البحث مثل ( قوقل وياهو) قد يُظهر عدد كبير من النتائج مما يُشتت الباحث في الحصول على المعلومة المطلوبة ويستغرق وقت أكثر من اللازم، وتزداد المشكلة عندما يبحث الطلاب ذوي الخبرة القليلة مثل الأطفال أو المراهقين عن المعلومات في الإنترنت، فالنتائج لا تُراعي طبيعة الشخص القائم بعملية البحث، وإمكاناته وقدراته العقلية.
لذلك ظهر مفهوم الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) لتوفير الاستخدام الأمثل للإنترنت في عملية إيجاد المعلومة.

الرحلات المعرفية
اتت فكرة الويب كويست “WEBQUEST”  بواسطة الأستاذ بيرن دودج (Bernie Dodge)ه ، الأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا . وهذه الفكرة، أي الويب كويست، تتبلور في بناء فعالية موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة، ويعتمد الحل فيها على مصادر معلومات، هي بمعظمها مواقع في شبكة الويب منتقاة سابقاً . كما يمكن استعمال مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات و المجلات و الأقراص المدمجة أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث.

تعريف الويب كويست :

تُعَرَّف الويب كويست أو الرحلات المعرفية على الويب بأنها أنشطة تربوية  ( Assignments ) تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد  ممكن. وتهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى  تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين ( الطلاب ) .

بمنظور آخر، الويب كويست هو وسيلة تعليمية جديدة مبني على أساس الاستقصاء العلمي يهدف إلى  تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب و ذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية أي يعتمد على التعليم الإلكتروني E-Learning.  حيث يقوم المعلم بتصميم وتقسيم عناصر الدرس فيه الى مجموعة من الأسئلة الجوهرية لكل سؤال روابط للاجابة عنه من مواقع الإنترنت ( المصادر ) يقوم الطلاب باستخلاص الأجوبه من هذه المصادر و أرسالها الى المعلم ، و من ثم مناقشتها مع المجموعات الطلابية الأخرى ، فهو  وسلية تعليمية مرنة ( لا يعتمد على التلقين من قبل المعلم ) يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية و في كافة المواد و التخصصات .





أهداف الويب كويست
 العمل التعاوني.
 تنمية مهارات البحث لدى المتعلم.
 يوسع أفاق المتعلم.
 زيادة الخبرة التعليمية.
 توظيف الإنترنت في التعليم.

أنواع الويب كويست
 الويب كويست قصيرة المدى: يبلغ مداها الزمني من حصة واحدة إلى أربع حصص، وغالباً ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات، وفهمها واسترجاعها، وعادةً تكون هذه الويب كويست مقتصرة على مادة واحدة. 
وغالبا ما يستعمل هذا النوع من الويب كويست مع المبتدئين غير المتمرسين على تكنولوجيا استخدام محركات البحث، وقد يستعمل أيضا كمرحلة أولية للتحضير للويب كويست طويلة المدى.
 الويب كويست طويلة المدى: على العكس من الويب كويست قصيرة المدى، فإن عمر الويب كويست طويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل، وهي تتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب، والتقويم ...إلخ.
و يقدم حصاد الويب كويست طويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل بحث ،أو ورقة عمل ،للعرض على الشبكة. وقد تتطلب هذه العروض، إضافة إلي الإجابة عن الأسئلة المحورية للمهمة، التحكم في أدوات كمبيوترية متقدمة كبرامج العروض التقديمية مثل برنامج بوربوينت، أو برامج معالجة الصور،أو لغة الترميزHTML ، أو برامج تطوير تطبيقات الوسائط المتعددة.
ما مواصفات الويب كويست الجيد 
الويب كويست الجيد يجب يناسب جميع مستويات الطلبة كما يجب أن تحتوي على أنشطة تعليمية تنمي قدرات وحاجاتهم المختلفة وتتيح لهم حرية التعامل مع المحتوى التعليمي  والمعرفي وتنمي الشخصية المتزنة التي تقف على جميع الآراء والحلول الممكنة لموضوع البحث
لذلك يجب أن تكون
1.دليل للطلبة حول المادة التدريسية 
2.توفر العمل الجماعي و التشاركي بمرونة وحسب الظروف
3.بها روابط لمواقع ( المصادر ) لإثراء الدرس بشكل ايجابي
4.تمكن الطالبة من العمل باستقلالية، ويقتصر دور المعلمة من ناقل للمعرفة إلى ميسر للتعلم والتعليم
5.على المعلمة أن تقوم بفحص مخططات الدرس التي تقوم بتصميمها بنفسها حول ارتباط الدرس بالمنهج وكذلك فحص الروابط
6.إذا أرادت المعلمة استخدام الويب كويست عليها أولا أن تبحث عن مخططات جاهزة على الانترنت لتوفير الوقت والجهد والمال.


العناصر المكونة للويب كويست

هناك خمسة عناصر تتكون منها أي ويب كويست :
العنصر الأول: التمهيد (Introduction)
العنصر الثاني: المهمة (Tasks)
العنصر الثالث:  المصادر(Recourses)
العنصر الرابع: تقويم الويب كويست (Evaluation)
العنصر الخامس: الخاتمة (Conclusion)

العناصر المكونة للويب كويست :
التمهيد( المقدمة ) :
مهما اختلفت أنواع الويب كويست باختلاف مادة البحث أو باختلاف مراحل المستهدفين منها فإنها جميعها يجب أن تبدأ بتمهيد عام يهدف إلى تقديم السياق العام و الصورة المجملة  للمهمة المناطة بالطلاب. ابتداءً من تحديد فكرة البحث و طريقة التقديم ، اسلوب البحث ، التقييم المطلوب ، توزيع الدرجات ، طريقة تقديم البحث ( أوراق ، قرص مدمج ،  .. )
المهمة :
يقوم المصمم - الأستاذ -، بعد التمهيد للويب كويست، بتحديد الأسئلة الجوهرية للمهمة و التي تدور حولها فكرة الويب كويست .
يعتبر هذا المكون محوراً أساسياً منه سينطلق الطالب في رحلتهم عبر المهمة المطلوبة منهم . كما يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد للخطوات التي يجب اتباعها للإجابة على هذه الأسئلة.
من المفيد الإشارة هنا إلى أن الكثير من مصممي الويب كويست يفضلون عزل الأجوبة الجوهرية للمهمة عن الخطوات التي يجب اتباعها وذلك بوضع الأولى تحت عنصر المهمة، و الأخيرة تحت عنصر ((Process أو ( خطوات البحث أو المعالجة )
 الإجراءات :
يتم تفصيل الخطوات العملية للرحلة المعرفية و تحديد قواعد العمل و الطريقة المنهجية لإنجاز المهمة واستراتيجيات التدريس التي سيعمل المعلم على اتباعها   مثل تقسيم الطلاب الى مجاميع ، تحديد الأسئلة لكل مجموعة طلابية ، وضع روابط المواقع التي سيبحث الطلاب عن الأجوبه فيها ، وأخيراً شكل النتائج أو المخرج من قبل مجموعات الطلاب أو الرحلة كاكل و الذي قد يكون عرض بوربوينت ، مقطع فيديو ، خريطة ، مجموعة صور ....
المصادر :
خلال هذه المرحلة يقوم المدرس باختيار المواقع الالكترونية المناسبة لموضوع الويب كويست لتوجيه الطالب في بحثه على أن تكون ملائمة للفئة العمرية و آمنة و بها معلومات موثوقة . ويمكن لمصمم الويب كويست الاستعانة أيضا بالكتب أو الموسوعات لإغناء البحث. مع إعطاء بعض المعلومات عن كل مصدر  .
التقييم :
يحدد مصمم الويب كويست المعايير التي يتم تبنيها في عملية التقويم مع توضيح المطلوب من المتعلمين. ويتطلب التقويم طرقا جديدة تتعدد بتعدد المهارات المعرفية و الذهنية و التكنولوجية المستخدمة في البحث والتي تمكن المتعلمين من التقويم الذاتي لإنجازاتهم .
الخاتمة :
وهي ملخص لمضمون البحث يقوم عبرها المدرس بتذكير الطلاب بالمهارات و المعارف التي سيتم اكتسابها عند نهاية المهمة مع تحفيزهم على إتمام المهمة و الاستفادة من نتائجها .

هذا نموذج لرحلة معرفية مصمم بالبوربوينت يمكن تحميله و التعديل عليه






إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع أو كانت لديك أي استفسارات لا تتدردد فهذا يفيدنا

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 بوابة السكوتي التعليمية