آخر الأخبار

الخميس، 7 مايو 2015

مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد



 مشاريع التعلم بالمشاركة عن بُعد :
         مشروع التعلم بالمشاركة عن بعد هو المشروع الذي يتقاسم فيه المشاركون عملية التعلم بينما تفصلهم مسافة بعيدة باستخدام أدوات التواصل مثل البريد الالكتروني أو مجموعات الأخبار أو منتديات المناقشة أو 
مجموعات الفيسبوك أو أية أدوات أخرى توفر المشاركة عن بعد والتواصل .
المكاسب المتوقعة من مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد:
         تعلم كيف تتعلم:
تجعلك المشاريع  الفعالة تركز على قضية واحدة بعمق بدل تغطية العديد من المواضيع بشكل سطحي.
•         التعلم المواتي:
يتعلم الطلاب ما يلزمهم لحل مشكلة أو انجاز مشروع بدلاً من إتباع تسلسل منهجي صارم .
•         التعلم مدى الحياة:
مشاريع المشاركة عن بعد تركز على شكل التعلم وليس على المعلومات مما يقربك كثيراً من التعلم الذاتي من خلال إجراء الأبحاث وتمييز المعلومات الموثوق بها وبناء المعرفة من خلال التفاعل ضمن مجتمع معلمين.
 •         التعلم الفاعل:
التعلم يكون أفضل بالممارسة لذا يؤمن مشروع المشاركة عن بعد ممارسة مباشرة فالطلاب يجمعون المعلومات ويستكشفون الأشياء ويختبرونها ويعالجونها ثم ينظمون المعلومات ويطورون علاقة وثيقة بالعالم الحقيقي.
•         التعلم التعاوني:
تشجع مشاريع المشاركة عن بعد من عدد الحضور وفرص التعلم التعاوني حيث يعمل الطلاب بشكل مباشر مع أناس من مناطق وثقافات أخرى،كما أنهم يتعاونوا ليس فقط مع النظراء انما مع مفكرين وخبراء.
•         تعلم المضامين:
يتشارك الطلاب بشكل منتظم في البيانات والمعلومات مع نظرائهم من الطلاب والخبراء في المجتمع مما يساعد على بناء علاقة وثيقة بين الطالب والعالم بما فيه من مشاكل ومشاريع وهكذا يزداد التعلم اعتماداً على الواقع العملي .
•         معايير عالية المستوى:
تعزز مشاريع المشاركة عن بعد التي تم تصميمها بشكل متقن عملية تطوير المعايير عالية المستوى عن طريق النظر إلى الطلاب باعتبارهم مؤلفين مسؤولين عن الدقة والاكتمال.
•         التعلم الفردي والشخصي:
يتعلم الطلاب بشكل أفضل عندما تستوعب المواد والأساليب التعليمية مجموعة واسعة من أساليب التعلم ونقاط القوة المعرفية ولذلك يجب أن ترتبط الأنشطة في الغرفة الصفية بأمور يمكن للطلاب ان يتعرفوا عليها شخصياً .
•         تبادل الأدوار:
1.    الطلاب كمعلمين: يمكن للطلاب الوصول إلى معلومات جديدة ومناسبة لم يكتشفها معلمهم بعد إذ يصبح من الشائع جداً أن ترى الطلاب يقومون بأدوار كمعلمين لنظرائهم من الطلاب وفي بعض الأحيان للمعلمين. 
2.   التعلم جنباً إلى جنب: بوجود الشبكة العالمية يكتشف التربويون أن هناك أسلوباً جديداً من التعلم يتم من خلاله اكتساب المعرفة الجديدة للطالب والمعلم سوية .
3.    المعلمين كمدربين: المعلمون الذين يشركون طلبتهم في أنشطة التعلم بالمشاريع يتغير دورهم بشكل طبيعي من مجرد موزع بسيط للمعرفة إلى توجيه وتدريب طلابهم وتنمية فكرهم عن طريق تعليمهم كيف يطرحون الأسئلة ويطورون النظريات والاستراتيجيات وصولاً إلى المعلومات .
4.    إشراك الأهل والمجتمع: مع تطور الشبكة العالمية تتاح الفرصة لإقامة علاقات وثيقة بين الأشخاص في المدارس والعالم الحقيقي كما يمكن للأهل وكبار رجال الأعمال والعلماء والقادة القيام بأدوار أكثر فاعلية كمصادر للمعلومات ونقاد ومقيمين ومرشدين مفكرين
بالتمعن في تلك الأدبيات الخاصة بمشاريع التعلم التشاركي عن بًعد يمكننا استنتاج الملاحظات التالية:
1 -   بالنظر إلى الطالب على أنه شريك حقيقي في المشروع يمكننا زيادة دوره فيه وإعطائه المسؤولية عن نجاح عمله والتخطيط لذلك بإشراكه في تصميم الموقع وإدارة منتديات المناقشة والمجموعة البريدية إضافة إلى إنشاء المدونات وتنظيم تدويناته فيها وإدارتها من حيث أنها تعكس وجهة نظر شخصية وبشكل إبداعي لقضايا تتعلق بتجربته بالحياة وبما يرتبط بفكرة المشروع.
2  -   عدم مصادرة دور الطالب في التواصل مع أعضاء المجتمع الافتراضي من الطلبة والمعلمين،واستخدام وإدارة البريد الالكتروني والمجموعة البريدية،والنشر الالكتروني(إرسال النتاجات  إلى المنسقين أو المجموعات البريدية موثقة بالمصادر(تعزز مفهوم الملكية الفكرية – آداب استخدام البريد الالكتروني)وبالعمل التعاوني(أسماء أعضاء المجموعة – توزيع المهام والأدوار في كل مهمة)والابداع(صياغة الأفكار بأسلوب إبداعي وعدم اعتماد النسخ واللصق))،وهذا يُظهر توثيق نتاجات الطلاب المستقلة بالمصادر والعمل التعاوني ويظهر مهارات التفكير العليا في تلك النتاجات.
3  -  تنوع النتاجات بتنوع المهارات التي نبتغيها عند طلبتنا،وهذه حتماً مرتبطة بتنوع النشاطات التي خططنا لها:(بحث – تمثيل شخصيات – كتابة قصة – إجراء مقابلات وصياغة تقارير – تحليل رسوم بيانية)تظهر نتاجاتها على شكل:رسوم- فيديو – صوت – صفحات ويب – صفحات وورد – عروض بور بوانت.

  أدوات الاتصال ،إدارتها ونتاجاتها:
من غير المجدي استخدام أداة اتصال ذات قيمة مضافة دنيا.
فمنتدى المناقشة
 تكون متابعته من قبل المنسقين(طلاب ومعلمين)فعالة من خلال طرح موضوعات المناقشة أو التحريض على طرحها من قبل الطلبة،وتدعيم الحوار بالمصادر الموثوقة وتوجيهه وتحفيزه لاستمرار الحوار وتعزيز المحاورين وتأكيد استخدام اللغة العربية الفصيحة أو اللغات الأجنبية وتصحيح الأخطاء في المشاركات من قِبَل الطلبة أو المنسقين.تكون نتاجات المنتدى ذو الادارة والمتابعة الجيدة تحمل طابع العمق والجدية والابداع وتوثيق المعلومات.
المجموعة البريدية:
أداة هامة تؤمن التواصل بين أعضاء فريق المشروع(مناقشات)ومخزن قسم من نتاجات الطلبة(ولأن محتوى المجموعة من الملفات والصفحات لا يظهر لغير أعضائها ،يمكن التحايل على الأمر وإظهارها بوضع رابطها في تلك المجموعة للوصول إلى محتواها، وليس الاكتفاء بأخذ صورة لتلك المكونات).وتظهر جودة نتاجات المجموعة من خلال الرد على النقاشات وتعزيزها وتوجيهها من قبل المنسقين ومن خلال تنوع أشكال تلك النتاجات فيضاف إلى المناقشات الصفحات والملفات.ويضاف إلى ذلك ارتباط النتاجات بفكرة المشروع ارتباطاً وثيقاً.
برنامج المحادثة:
 أحد أهم أدوات الاتصال المتزامنة فقط(بنسخ برامجه القديمه)أو المتزامنة وغير المتزامنة بنسخ البرمجيات الجديدة من هنا تنبع أهميته في المشروع بشرط أن تحقق القيمة المضافة العالية.يمكن توثيق المحادثات ووضعها بالمشروع من خلال حفظهاببرامج نصية ووضع رابط لتلك الملفات.وهنا يجب ألا يغيب عن بالنا الانتباه إلى استخدام لغة فصيحة أو لغة أجنبية صحيحة لأن ذلك ما يميز عملنا كتربويين عن الدردشات السائدة بين الأفراد العاديين.
المراجع والمصادر (الورقية ،الالكترونية)
لابد أن تكون متعلقة بالمشروع،تملك قيمة علمية كبيرة وموثوقة (لا تعبر عن آراء أشخاص بمقدار ما تعبر عن فكر علماء ومختصين ونهج مؤسسات أو مراكز أبحاث،وهكذا فالمنتديات أقل المصادر وثوقية).
إن تقييم تحقق أهداف المشروع يتم عبر استبيانات ورقية أو إلكترونية
 نهائية تعتمد على استبيانات قبلية ومرحلية.ومهم جداً أن تكون هناك رسومات بيانية تمثل نتائج تلك الاستبيانات لكن الأهم هو قراءة تلك النتائج وتحليلها لمعرفة مدى تحقق أهداف المشروع.من المعروف أن الرمز أو الشكل أو الصورة يختزل كل منهم كماً كبيراً من المعلومات،ولتنمية الإبداع عند الطالب لا بد من أن يفكر بطريقة يختزل فيها فكرة المشروع ونتائجه بعبارة أو صورة تمثل
 شعاراً للمشروع.
 ولنعد إلى ذاكرتنا ونبحث فيها عن شعارات لمؤسسات أو منظمات أو جمعيات فسوف نجد أن ذلك الرمز أو الشعار (Logo)صار التصاقه وثيقاً ومعبراً عما يرمز إليه وهي فرصة طيبة لتمنية مهارة جديدة عند طلبتنا بالتفكير والإبداع واستخدام برامج جديدة لم يتعلموها لولا حاجتهم لتصميم الشعار.ولأن العمل يعبر عن تظافر جهود فريق التنسيق والمشاركة يجب أن يرقى إلى مستوى عالٍ من القيمة اللغوية إضافة إلى القيمة العلمية أو الأدبية وذلك بخلو صفحات الموقع من الأخطاء الإملائية والنحوية وهذا يعطي مصداقية وحرفية كبيرة للمشروع. لابد من ظهور أثر التواصل الفعال بين المعلم والطلبة من جهة والمجتمع المحلي من جهة أخرى ،من خلال إشراك الأهل كداعمين للمشروع(ندوات مع أهالي الطلبة)وفعاليات المجتمع المحلي(خبراء ومختصين).
وأخيراً يأتي التصميم الإبداعي للموقع، وسهولة تصفحه(إمكانية الوصول إلى أية صفحة من أي مكان فيه)، وفعالية الروابط وانسجام الخطوط ووضوحه واستخدام الخلفيات المناسبة والصور التي تخدم المشروع ولا تكون عبئاً عليه. بذلك نكون قد حققنا الأهداف من وراء مشروعنا للتعلم التشاركي عن بُعد محققين مختلف أنواع التعلم اعتماداً على خصائص التعلم بالمشاريع  التشاركية عن بُعد.

نموذج لتصميم مشروع التعلم بالمشاركة عن بُعد
هذا نمودج أولي مصمم بالوورد يحتوي على جميع العناصر لأي مشروع تعلم بالمشاركة عن بُعد من خلال الرابط التالي :


مجموعة مشاريع تعليمية بالمشاركة عن بعد يمكن التعرف عليها من خلال التالي :
مجموعة مشاريع التعلم بالمشاركة عن بُعد  :   أنقر هنا  
مشاريع ثانوية بامطرف للبنين بالشحر        :   أنقر هنا 
مشاريع ثانوية ابوبكر بن شهاب المكلا       :   أنقر هنا 
مشاريع ثانوية باحسن للبنات بالشحر         :   أنقر هنا 
مشاريع ثانوية سعيد باوزير بالغيل            :    أنقر هنا  
مشاريع ثانوية باوزير للبنات                   :   أنقر هنا
مشاريع ثانوية بن محفوظ أولاد                :    أنقر هنا
مشاريع ثانوية بن محفوظ بنات                :   انقر هنا  
  

----------------------------------- معلومات إضافية مفيدة ----------------------
موقع لشرح هياكل الأنشطة التي يمكن تصنيف أنشطة المشاريع على ضوها 
أعدها : أسعد مصطفى العشفة : على الرابط التالي :

كيف تعد طلابك للبدء بتطبيق مشروع تعلم بالمشاركة عن بُعد للأستاذة / فائزه أحمد على الرابط التالي :
https://drive.google.com/file/d/0B2E1CGapOsrtejJJT3g4V3JSVTg/view

معايير تقييم مشاريع التعلم بالمشاركة عن بُعد للأستاذ / باسم غازي على الرابط التالي :
https://docs.google.com/file/d/0B-xFMbpdAswWTVQ0VUt5cFEzSjg/edit





إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع أو كانت لديك أي استفسارات لا تتدردد فهذا يفيدنا

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 بوابة السكوتي التعليمية